إزالة برنامج Superfish التجسسي من كومبيوتر لينوفو Lenovo
100 100 100

إزالة برنامج Superfish التجسسي من كومبيوتر لينوفو Lenovo

بعد فضيحة شركة لينوفو بوجود برنامج تجسس في اجهزتها استجابت لشكاوى المستخدمين والتقارير الإعلامية، التي تحدث مؤخراً عن وجود مخاوف أمنية من برنامج (Superfish) المثبت على أجهزة الكومبيوتر المحمولة من إنتاج الشركة الصينية.

 إزالة برنامج Superfish التجسسي من كومبيوتر لينوفو Lenovo


وأضحت شركة لينوفو أن "البرنامج لم يلب توقعات المستخدمين، ولذلك تم سحبه من الأجهزة الجديدة منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، بالإضافة إلى أنه لم يعد فعالاً على الأجهزة التي تم بيعها بالفعل. ونشرت الشركة الصينية على موقعها الإلكتروني تعليمات لكيفية حذف برنامج (Superfish) من الأجهزة بسهولة.

تقنية تشفيروعلى الرغم من أن هذا البرنامج يعمل على إظهار إعلانات إضافية على مواقع الويب عند قيام المستخدم بتصفح المواقع الإلكترونية، إلا أنه قد يعمل أيضاً في الاتصالات المحمية بواسطة تقنية التشفير SSL، بدون معرفة المستخدم، وهو ما قد يمثل خطورة بالغة عند إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت يعتبر نوعاً من التجسس على المعلومات السرية.

وأوضحت الشركة الصينية أن البرنامج يظهر تحت اسم Superfish Inc. Visual Discovery داخل قائمة البرامج المثبتة على الأجهزة، ويمكن إزالته عن طريق وظيفة إلغاء التثبيت أو تغيير البرنامج Uninstall or change a program الموجودة في أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

تعليماتوأضافت شركة لينوفو أنه يتعين على المستخدم بعد إلغاء تثبيت البرنامج حذف شهادة التوثيق الخاصة به من قائمة الشهادات، التي يقبلها النظام، وذلك عن طريق وظيفة Mange Computer certificates.

وتظهر الشهادة الخاصة بالبرنامج تحت اسم Superfish, Inc، ويمكن الوصول إليها عبر الضغط على مجلد Trusted Root Certification Authorities، ومن ثم مجلد Certificates بوظيفة إدارة شهادات التوثيق.

وينتشر برنامج (Superfish) بشكل أساسي على موديلات Consumer من لينوفو، وأكدت الشركة الصينية أنه لم يتم تثبيت البرنامج على سلسلة الأجهزة المخصصة لمجال الأعمال Thinkpads، علاوة على أن هذا البرنامج ليس متوافر على الكومبيوتر المكتبية والهواتف الذكية وأجهزة السيرفر ووحدات الذاكرة.
التعليقات
0 التعليقات
شكرا على تعليقك ❤